المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عيد الملاك روفائيل مفرح القلوب


بنت الانبا تكلا
09-09-2008, 04:24 PM
الملاك رافائيل فى سفر طوبيا
---------------------------------
يحكى سفر طوبيا أحداث عائلتين يهوديتين متصاهرتين وقد حلت بهم الضيقات
1- عائله طوبيا:
كان طوبيا الاب من سبط نفتالى واسم امراته حنه ولد منها ابنا سماه باسمه وادبه على تقوى الله. وكان طوبيا رجلا اسرائيليا تقيا بارا ويوفى جميع بواكيره و اعشاره ويصون نفسه من أطعمة الامم الوثنية وكان وهو فى السبى يطوف كل يوم على جميع عشيرته ويعزيهم ويواسى كل واحد من أمواله على قدر وسعه فيطعم الجياع ويكسو العراة ويدفن الموتى والقتلى بغيرة شديدة وحدث فى يوم انه تعب من دفن الموتى فحينما وصل بيته رمى بنفسه الى جانب الحائط ونام فوقع خطاف حديد فى عينيه وهو ساخن ففقد بصره وقد اذن الرب ان يقع فى هذه التجربة كما جرب أيوب وبالرغم من ذلك احتفظ بايمانه وثباته فى الرب.وكان اصحابه واقاربه يعيروه قائلين: أين رجاؤك الذى لاجله كنت تبذل الصدقات حينئذ تالم طوبيا جدا وطفق يصلى بدموع.
2- عائله رعوئيل:
كانت سارة الابنة الوحيد لهذه العائله قد تسلط عليها شيطان كان يقتل كل من يتزوجها فى ليلة العرس حتى وصل عددهم الى سبعة. فصعدت الى عليه بيتها فاقامت ثلاثة أيام وثلاث ليا لا تاكل ولا تشرب بل استمرت تصلى وتتضرع الى الله بدموع ان يكشف عنها هذا العار.
فى ذلك الحين استجيبت صلوات الاثنين أمام مجد الله العلى فارسل الرب ملاكه رافائيل ليشفى كلا الاثنين .
كان لطوبيا الاب مبلغ من المال كان قد اودعه وطلب من طوبيا الابن ان يذهب ليسترده.وافق طوبيا الابن ولكن كان فى حيره من امره فكيف يصل الى الر جل وهو لا يعرف الرجل ولا الطريق, فاوصاه ابيه ان يبجث عن رجل ثقه يصحبه فى الطريق باجرتة حتى يستوفى المال.
فتاهب طوبيا الابن للسفر وعندما خرج ظهر له الملاك رافائيل فى صوره بشر فساله ان كان كان يعرف الطريف الى بلاد الماديين فاجاب الملاك انه يعرفها ويعرف غابيليوس الرجل الذى كان لديه المال فاخده الى ابيه فوعده الفتى ان ياخذ ابنه ويعود به سالما.ثم ودع طوبيا أباه وامه وسار كلاهما معاً.
- وفى الطريق خرج طوبيا ليغسل رجليه فى نهر دجلة فخرج حوت عظيم ليفترسه فصرخ فقال له الملاك :أمسك بخيشومه واجتذبه ففعل كذلك فاخذ يتخبط عند رجليه
فقال له الملاك: شق جوف الحوت واحتفظ بفلبه ومرارته وكبده فهو علاج مفيد.
- وعندما وصلا الى المدينه سال طوبيا الملاك اين تريد ان تنزل؟
اجابه فى بيت راعوئيل وان جميع امواله سوف تكون لك وان ساره ابنته ستكون زوجه لك.فخاف طوبيا ان يصيبه ما اصاب ازواجها السبعه فقال له الملاك اذا تزوجتها فتفرغ معها للصلوات ثلاثه ايام واحرق كبد الحوت اول ليله فيهزم الشيطان.
- ثم دخلا على رعوئيل فتلقاهما بالمسرة هو وزوجته حنا بعدما عرف انه ابن طوبيا صديقه.فطلب منه طوبيا زواج ابنته فارتعد راعوئيل لمعرفته ما اصاب السبعه رجال ولم يجيبه فشجعه الملاك وقال له لا تخاف ان تزوجه ابنتك لانه يخاف الله فاخد رعوئيل بيمين ابنته ساره وسلمها الى طوبيا قائلا:اله ابراهيم واسحق ويعقوب يكون معكما وكتبوا عقد الزواج ثم اكلوا وباركوا الله.
- ففعل طوبيا كما امره الملاك واخرج كبد الحوت والقاه على الجمر المشتعل حينئذ قبض الملاك رافائيل على الشيطان واوثقه وقام طوبيا وساره وصليا بحرارة حتى يعافيهما الرب.
- واستحلف رعوئيل طوبيا أن يقيم عنده اسبوعين واعطاه نصف ماله وكتب له النصف الباقى بعد موتهما. فطلب طوبيا من الملاك ان يذهب الى غابيليوس ليسترد اموال ابيه ففعل كما امره طوبيا.
- ثم استاذن طوبيا من رعوئيل ان يدعه ينصرف ليذهب الى ابيه فاعطاه رعوئيل ساره ونصف امواله كلها من غلمان وجوارى ومواشى وابل وبقر وفضه وصرفه.
- وفيما هم راجعون قال الملاك لطوبيا فلنتقدم نحن قبل زوجتك والمواشى وعندما وصلوا قال الملاك لطوبيا اذا دخلت بيتك فاسجد فى الحال للرب الهك واشكره ثم قبل اباك واطل عينيه بمراره الحوت التى معك وللحين تنفتح عيناه, ففعل طوبيا كما امره الملاك فخرجت من عيني ابيه غشاوة فسحبها طوبيا وللوقت عاد الى طوبيا الاب بصره فمجد الرب هو وبيته وكل من يعرفه.
- بعد ذلك دعا طوبيا ابنه واستشاره فى اى مكافاة ينبغى انا يكافوا بها الملاك رافائيل فاجابه طوبيا هل يرضى انا ياخذ النصف من كل ما جئنا به
-وحين ذهبا ليعرضا عليه الاموال كشف الملاك حقيقته لطوبيا الاب ولابنه بعد ان كانا يحسبا انسانا وقالا لهما:
باركا اله السماء واعترفا له أمام جميع الاحباء بما اتاكما من مراحمه , صالحة هى الصلاة مع الصوم والصدقة. حين كنت تصلى بدموع وتدفن الموتى وتترك طعامك كنت انا ارفع صلاتك الى الرب واذا كانت مقبوله امام الله كان لابد ان تمتحن بتجربة وقد ارسلنى الرب لاشفيك وأخلص سارة كنتك من الشيطان فانا رافائيل الملاك أحد السبعه الواقفين أمام الرب, والان قد حان ان ارجع الى من ارسلنى وانتم فباركوا الله وحدثوا بجميع عجائبه. وبعد انا قال هذا ارتفع عن ابصارهم فلم يعودوا يعاينونه بعد ذلك.

++++++++++++++++++++
عيد رئيس الملائكة رافائيل
-----------------------------
تعيد الكنيسة بتذكار رئيس الملائكة رافائيل
فى 3 نسىء من كل عام
و 13 كيهك تكريس اول كنيسة على اسمه

++++++++++++++++

كنائس على اسم رئيس الملائكة رافائيل
---------------------------------------------
- كنيسة رئيس الملائكة رافائيل بالتتالية - القوصية - اسيوط
كنسية رئيس الملائكة رافائيل بالمعادى - القاهره
كنيسة رئيس الملائكة رافائيل بصفط اللبن - الجيزة

++++++++++++++++++++++++++

jesus's girl
09-09-2008, 04:59 PM
علي فكرة انا بحب سفر طوبيا اوي لانوا بيبين محبة الاسرة واحترام الاباء والتواضع ان طوبيا الابن قبل يتجوز الجوازة اللي كان من المستحيل انها تتم ولكن ارادة ربنا فوق كل شيء .......... موضوع جميل وكل سنة والملاك روفائيل طيب

بنت الانبا تكلا
09-09-2008, 10:37 PM
اشكرك تويتي على مرورك الجميل

amir
09-11-2008, 03:47 PM
شكرا على مجهودك

بركة صلوات البابا كيرلس و القديس مارمينا تكون معاك

بنت الانبا تكلا
09-12-2008, 11:17 PM
اشكرك امير على مرورك

oja
09-13-2008, 05:03 AM
ميرسي سونسون علي الموضوع بجد حلو اوي

بنت الانبا تكلا
09-14-2008, 12:49 AM
اشكرك اوجا على مرورك الجميل ربنا يباركك

awad
11-20-2008, 07:50 AM
سلام ونعمة من ملك السلام الرب يسوع أرجو معرفة معني كلمة رفائيل أعرف انها من مقطعين رفا و إيل وإيل هي الله وأشكر محبتكم

بنت الانبا تكلا
12-02-2008, 10:28 AM
اهلا بيك بس لم اصل حتى الان لرد على سؤال حضرتك

جو ناجى
12-02-2008, 07:55 PM
شكرا على الموضوع الجميل دا

بنت الانبا تكلا
12-04-2008, 03:48 AM
اشكرك جو على مرورك الجميل ربنا يباركك

بنت الانبا تكلا
09-04-2009, 04:26 PM
كل سنة وانتم طيبين بمناسبة قرب عيد الملاك روفائيل

yoyo2008
09-04-2009, 05:21 PM
شكرا لتعبك يا بنت الانبا تكلا المسيح معاكى

المصرى الأصيل
09-08-2009, 07:02 PM
موضوع رائع جدا ربنا يبارك فى خدمتك وبركة الثالث فى رؤساء الملائكة حسب طقس الكنيسة القبطية تكون معانا كلنا ويفرح قلوبنا كلنا ... وعلى فكرة بالنسبة لاخونا اللى سأل عن معنى اسم رئيس الملائكة رافائيل هو اسم عبرى معناه الله هو الشافى ...شكرا لتعبك ومجهودك

اليوم 3 نسىء تذكار مفرح القلوب رئيس الملائكة رافائيل كل سنة وانتم طيبين

بنت الانبا تكلا
09-12-2009, 07:51 PM
اشكركم على المرور الجميل وكل سنة وانتم طيبين